القائمة الرئيسية

الصفحات

الميزانية المساحية في الكباري والطرق


الميزانية المساحية في الكباري والطرق

الميزانية في علم المساحة

هي التي يمكن من خلالها تعيين و تسوية القطاع سواء الارتفاع والانخفاض للنقاط بالنسبة لبعضها البعض , وكذلك علاقتها بمستوي مقارنة ثابت , يؤخذ عادة منسوب مستوى المقارنة هو المنسوب المتوسط لسطح البحر .

الطرق و أساسيات الميزانية في المساحة المعمارية و المستخدمه في اعمال المساحة بالميزانية والتي يستفاد منها في عمليات المساحية للطرق و تنفيذ الكبارى والإنشاءات و التسوية  و انشاء الجسور مثلا و يعتبر المنشآت المائية و الترع من المشروعات الخاصة أيضا   .

أنواع الميزانيه وتطبيقاتها

الطرق للدعوة أنواع الميزانيات المستخدمة في اعمال المساحة :

  • والميزانية الطولية
  • والميزانية العرضية
  • والميزانية الشبكية

ومن انواع الميزانيات الغير مباشرة :

  •  الميزانية البارومترية
  • الميزانية الهيدروستاتيكية
  • الخرائط الكنتورية و الجغرافية المختلفة 

أهمية الميزانية

تعتبر طرق إجراء الميزانية من العمليات المساحية الالزمة واألساسية بالأجهزة المساحية وهي العنصر الأساسي لكثير من الأعمال المساحية الهندسية كالمباني والقرى والترع والمصارف والطرق والسكك  الحديدية  و الجسور و المباني و الكباري و المصارف .

وغالبا انه يتم استخدام  القطاعات بإحدي الطرق بـ جهاز الميزان المساحي  و الميزان المساحي من أهم الأجهزة التي تستخدم ﻓﻲ مجال القياسات في دورة هندسة مساحة  كنا كد شرحنا له  كتاب به المعلومات  بشكل مفصل و حصر لـ تحميل   أضغط هنا 

        الاشتراطات و الطرق التي يجب مراعاتها عند القيام بـ ميزانية الاولية بالتوتال ستيشن

أعمال الطرق و كبارى المختلفة القياس لاي مشروع المساحي من مشاريع الطرق والكباري وابراج الكهرباء  و الجسور و المبانى  , كما نعلم ان المسارات المساحى تكون طويلة جدا وممتدة وحساب احتمالات الخطأ تكون عالية لان النقل بها يكون متواصل فلابد انها تقفل علي نقاط بي اس المختلفة .

  • دائما تطول الاضلاع فعندما نكون نعمل في قطاع الطرق و الطريق والكباري ونري الضلع يسوي 30 أو 40 متر فهذا ضلع صغير فلابد  من تطويل اضلاعك اثناء العمل , بمعني اخر انت واقف دلوقتي ترمي دائما ضلع ستيشن يبقي اعلي او اطوله اكبر من ضلع رفع والتوقيع .
  • فلابد ان تكون طرق اعمال الرفع والتوقيع ضمن دائرة نصف قطرها طول ضلع الربط بمعني لو انا رابط ستيشن وباك شغال وابدأ ارفع ووقع لازم تكون عمليات أعمال الرفع والتوقيع اقل في الطول من طول الربط يبقي اطوال الاضلاع في الاطراف والتوقيع اقل دائما من ضلع الربط .
  • لان هنا وانا رابط البرنامج ستيشن وباك الخطأ يقل تدريجيا او يبلغ اقصي قيمة عند الباك سيت بمعني اللي انت بتشوفه من رفع 2 سم الي 4 سم يبقى اكثر قيمه عند الباك سيت  .
  •  وعمل انه يقل اثناء اتجاهك لـ ستيشن لان ستيشن انت مش مسامت عليها والخطأ التابع لها بصفر يبقى دلوقتي كل ما الشغل بيجي على ما بيطلعش بره الضلع بيقل الخطأ التابع ليه .
  • عند العمل في قطاع ابراج الكهرباء والكبارى يفضل دائما أعمال الرفع رباعي الابعاد اي رفع لـ X , Y, Z , وارتفاع حتي نعرف ان الكبارى وبري هذا سيتجاوز منه الحموله هذه  او لا .
  •  راعي نقل و إنشاء المنسوب المساحي لابد تتواجد خبره في نقل المنسوب بالتوتال ستيشن او مش عارف roads الاشتراطات اللي تنقلوا صح وتبدا تنقل مناسيب التوتل ستيشن كثير وتبدا تنقلات الرأسية و في النهاية تكتشف ان لما اربط على نقطه في فرق 40-50 سم لا كثير طب ايه هي اشتراطات نقل المناسيب سنذكرها ف مقال قادم انشاء الله .

program spatial survey construction interest

surveying bridges 

 

 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع