القائمة الرئيسية

الصفحات

أعمال الميول في الطرق وكيف يتم تنفيذها

أعمال المساحة في ميول طرق و كيفية سيتم تنفيذها

يتم تصميم الميول الجانبية لضمان اتزان وثبات الطريق ولإعطاء الفرصة لتأمين السيارات الخارجة عن السيطرة . ويوضح الجدول ادناه  العلاقة بين نوع الطبوغرافية وارتفاع الحفر أو الردم والميل العرضي الأقصى والمرغوب في  أقل من أو تساوي (2: 1) يعتمد على تحليل التربة .

الميول العرضية في أعمال رصف الطريق

في الطرق الحضرية الشريانية يتم تنفيذ ميل عرضي في مناطق المماسات والمنحنيات الأفقية المنبسطة وذلك بعمل تاج في منتصف الطريق وتنفيذ ميل في كلا الاتجاهين في الطريق الحارتين وذلك بهدف صرف المياه إلى جانبي الطريق . 

وبصفة عامة كيفية عمل ميل عرضي للرصف بحيث يكون اتجاه  إلى أماكن تجميع وتصريف مياه الأمطار. 

والميول الحادة غير مرغوبة في أماكن المماسات في التخطيط الأفقي لما يمكن أن تسببه من تأثير على المركبة وإمكانية انسياقها إلى الحافة الهابطة للطريق .. والميل العرضي حتى 1.5٪ مقبولٌ حيث لا يلاحظه السائق ولا يؤثر على المركبة , إضافة إلى حفر مساطيح شمعات الرباط وتخليق الميول الجانبية للتكسيات والتجهيز الهندسى للكبارى والمعديات

تصنف لميول التصميمية في مشروعات طرق  إلى 3 أنواع رئيسية  و هي

ميل طولي Linear slope

ميل عرضي Transverse slope

ميل جانبي Sideways slope

قبل الشروع في تفصيل الأعمال لميول و آلية تنفيذها بالموقع لابد من الإجابة على سؤال مهم للغاية

- ما هو هدف ميول في الطرق من الأساس ؟

للميول الطوليه و العرضيه غايه مهمة و تتمثل في 3 نقاط أساسية تتمثل في الآتي

التماشي مع طبيعة المسار المقترح للمشروع من خلال منظورين

الأول جيومورفولوجية سطح الأرض المتمثلة في شكل السطح و الذي نستدل على شدة تضرسه من اعمال الميزانيه الشبكيه كما في التنفيذ لشبكات الصرف الصحي .

و الثاني جيولوجية الطبقات تحت السطحيه و طبيعة تكوينها المتمثله في جسات التربة ، و من خلالها تحديد منسوب التربه الصالحه للتأسيس.

و من خلال ما سبق من اعمال الميزانيه الشبكية  و جسات التربة بالإضافة إلي درجة الطريق (سريع ، داخلي ..إلخ) و سرعة و حجم التدفق للمركبات على الطريق Vehicle flow الإستعانة بالكود الهندسي لبدأ أعمال التصميم و تحديد الميل و مناطق الحفر Cut و الردم Fill.

و الثالث تتم تنفيذ تصريف مياة الأمطار إلي شنايش صرف المطر على جانبي الطريق حتي لا تتراكم المياة على جسم الطريق و تسبب مناطق حرجة مرورياً.

ﺃﻭ بالإضافة إلى عناصر التصميم المعماري والمدني في التخطيط الأفقي ، يتم كما في صيانة الطرق فقد عرفت بعض القواعد العامة الحاكمة. وهذه القواعد ليست خاضعة لمعادلات ولكنها ذات أهمية في الحصول على طرق مأمونه سهلة الانسياب فالانحناء الزائد ، وكذلك سوء الترابط بين المنحنيات المختلفة ، يقلل السعة ويترتب عليه خسائر اقتصادية بسبب الزيادة في زمن الرحلة ونفقات التشغيل ويسئ إلى جمال المنظر . 

ولابد ان نتلافى تلك المظاهر السيئة في أعمال التصميم

كما يتم الاعتماد علي طرق و اشتراطات تنفيذ الأعمال لـ تنفيذ أعمال الطرق داخل وخارج المدن كما في الكود  .

وهنا نضرب لكم مثال علي منحني رأسي حسب لميول

( مثال ) : طريق سرعته التصميمية 40كم/ ساعة ويراد تصميم منحنى رأسي حسب الميول - 3 ٪و+ 3٪ على التوالي . من جدول رقم (9 (قيمة s K المقابلة للسرعة التصميمية 40 كم/ ساعة هي 8 A = | (-3) - (3 ) | = 6 m L = 6 x 8 = 48 أقل طول منحنى مقعر في هذه الحالة 50 متراً

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع